صندوق التنمية الزراعية يستعرض مبادراته لمواجهة تداعيات فيروس كورونا

صندوق التنمية الزراعية يستعرض مبادراته لمواجهة تداعيات فيروس كورونا
المشاهدات : 656
التعليقات: 0
https://cd4cd.com/?p=21826

نظم مجلس الغرف التجارية السعودية بالتعاون مع صندوق التنمية الزراعية، لقاءً افتراضيًا للتعريف بمبادرات الصندوق لمواجهة تداعيات أزمة فيروس كورونا على القطاع الزراعي، وآليات الاستفادة منها، بمشاركة الغرف التجارية في كل من القصيم وحائل والجوف وجازان.

وأكد مدير عام صندوق التنمية الزراعية منير بن فهد السهلي، أن الصندوق سيواصل دعمه لهذا القطاع الحيوي في مختلف مجالاته مع تقديم الخدمات المساندة له، وتعزيز دوره للمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي بما يتماشى مع السياسة الزراعية للمملكة، مستعرضًا المبادرات والمنتجات التمويلية التي أطلقها الصندوق بتوضيح آليات الاستفادة منها مع كيفية التقديم عليها، مؤكدًا أن هدفها هو التخفيف من الأثر الاقتصادي الناتج عن تداعيات فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على القطاع الزراعي، ولتنسيق وتوحيد جهود الجهات المعنية بمنظومة الأمن الغذائي بالمملكة والحفاظ ودعم أسواق السلع الغذائية بعددٍ من الإجراءات الاحترازية لضمان استمرار سلاسل الإمداد ووفرة المعروض من المنتجات الزراعية والسلع الغذائية.

وكشف الصندوق عن أكبر مبادراته بالإعلان عن مبادرة «تمويل استيراد المنتجات الزراعية المستهدفة في مبادرة الأمن الغذائي»، وتخصيص مبلغ ملياري ريال لهذه المبادرة بمزيج من القروض المباشرة وغير المباشرة، وذلك ضمن منتجات التمويل المختلفة التي يقدمها الصندوق، وفي إطار دور الصندوق الحيوي في هذه المرحلة، حيث تستهدف في مرحلتها الأولى تمويل استيراد منتجات (الأرز، السكر، فول الصويا، والذرة الصفراء)، وسيتم إضافة أي منتجات أخرى حسب استراتيجية الأمن الغذائي، واحتياجات السوق، كما اتخذ الصندوق اجراءات عديدة لدعم عملائه في مجال الأنشطة الزراعية بما يضمن استمرارية أعمالها، بتخصيص 300 مليون ريال لتقديم قروض تشغيلية مباشرة، أو من خلال المصارف والبنوك التجارية وفق اتفاقيات التمويل بالشراكة معها، وكذلك تخصيص مبلغ 150 مليون ريال لتأجيل المديونيات المستحقة لقروض المشاريع المتخصصة بقطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة لمدة ستة أشهر، حيث سيعمل هذا الدعم على مساعدة هذه المنشآت من خلال الوقوف معها في مواجهة تداعيات هذه الأزمة، والتخفيف من الآثار السلبية الاقتصادية المترتبة على ذلك، وتوفير المتطلبات المالية التي تساهم في تخفيف الاثار الاقتصادية عليها.

اقرأ أيضا 

يواصل الصندوق الصناعي نشاطه الريادي في تنمية القطاع الصناعي المحلي ومواكبته للتطورات، عبر التكامل مع الجهات الحكومية، وتوسيع نطاق دعمه ليشمل عددًا من القطاعات الواعدة في مجالات الصناعة والطاقة والتعدين والخدمات اللوجستية.

 

ويقدم الصندوق الصناعي عددًا من المنتجات والبرامج التمويلية للمواطنين ضمن خطته التنموية لتمكين وتطوير مستقبل القطاع الصناعي في المملكة، ويتيح صندوق التنمية الصناعية القرض الصناعي الذي يمكن للعملاء الحصول عليه حال استيفائهم الشروط المطلوبة.

إجراءات التسجيل لطلب القرض الصناعي

وأوضح الصندوق الصناعي، أن هناك عددًا من المراحل يمر بها طلب التسجيل للمتقدم للحصول على القرض أولها هي مرحلة التسجيل ودراسة الطلب التي تمر على مرحلتين هما

مرحلة الدراسة المبدئية ومرحلة الدراسة التفصيلية.

وأشار الصندوق الصناعي، إلى أنه في مرحلة الدراسة المبدئية يتم مراجعة توافر عدد من لشروط وهي :

– ترخيص صناعي ساري المفعول.

– دراسة جدوى اقتصادية وافية وحديثة.

-في حال المشاريع الصغيرة الجديدة التي تقل تكلفتها عن (20 مليون ريال) يكتفى بنموذج المشاريع الصغيرة.

– استيفاء المعلومات في نموذج طلب الحصول على القرض (الإلكتروني).

– أن يكون القطاع الصناعي ذا جدوى تجارية في السوق المحلي.

– صورة هوية المالك / الملاك.

-عقد التأسيس (في حالة الشركات).

– تفويض رسمي من صاحب المشروع لممثل المشروع بمراجعة الصندوق مشفوعًا بصورة هويته.

– عرض تنافسي واحد على الأقل لمواد الخام والتعبئة الرئيسة.

– عرض تنافسي واحد على الأقل لاحتياجات المشروع من مكائن التصنيع الرئيسة.

– الرسم الهندسي للمخطط العام للمشروع ومساحات المباني وأبعادها مع توضيح أماكن معدات الإنتاج داخل المصنع.

– البيانات المالية المدققة للسنوات الثلاث الأخيرة للمشروع (في حالة أن المشروع قائم).

– توفير الحد الأدنى من المستندات اللازمة لقبول ملف المشروع حسب التفصيل المذكور لاحقاً.

كما بيّن الصندوق الصناعي، أنه في مرحلة الدراسة التفصيلية يتم قبول وتسجيل طلب القرض رسميًا و إعطاؤه رقمًا عند توفر متطلبات الصندوق الأساسية التي يمكن الاطلاع عليها بالضغط على رابط المستندات اللازمة لاستيفاء ملف طلب القرض .

الإجراءات والمستندات التي يتطلبها الصندوق الصناعي

وكشف الصندوق الصناعي، أنه عقب قبول الطلب وتسجيله يقوم صندوق التنمية الصناعية بتمرير الطلب بمراحل التقييم والموافقة اللازمة ضمن الإجراءات القانونية التي يشترطها الصندوق الصناعي للحصول على القرض.

كما أوضح الصندوق الصناعي، أنه يشترط لتوقيع اتفاقية الحصول على القرض الصناعي توفير مع مقدم الطلب المستندات التالية:

– صورة الترخيص الصناعي مختوم عليها (طبق الأصل) أو إحضار الأصل للمقارنة.

– صورة السجل التجاري مختوم عليها (طبق الأصل) أو إحضار الأصل للمقارنة .

– صورة من عقد التأسيس على أن يكون موثقاً لدى كتابة العدل، مع إبراز ما يفيد نشره (للشركات فقط) مختوم عليها (طبق الأصل) أو إحضار الأصل للمقارنة .

– صورة من عقد إيجار الأرض أو أصل صك الملكية .

– تفويض صادر من الجهة ذات الصلاحية في الشركة للشخص المفوض بالتوقيع على عقد الأرض والاتفاقيات ذات العلاقة وسندات الأمر ، على أن يكون موثقاً لدى جهات الاختصاص ، وفي حالة المؤسسات الفردية يقوم صاحب المؤسسة بالتوقيع على المستندات والوثائق المطلوبة . و يلزم توفر صك وكالة بهذا في حالة الإنابة .

– قائمة مفصلة بأعيان المصنع التي سوف يتم رهنها تحتوي على المباني (مع توضيح مساحة كل منها) والمعدات (مع إعداد بيان مفصل بالنوع والوصف والرقم والمصدر) ، وكذلك وسائل النقل والأثاث والأجهزة المكتبية وأي أعيان أخرى يتم رهنها.

ويلي توقيع العقد تسجيل الرهن لصالح الصندوق أو تقديم الضمانات المطلوبة أو كلاهما حسبما يقرره الصندوق.

اقرأ أيضًا :

لرواد الأعمال.. شروط وإجراءات الحصول على تمويل من برنامج «بادر»

صندوق التنمية الصناعية السعودي يعتمد قروضًا بقيمة 12.5 مليار ريال خلال 2019

صندوق التنمية الصناعية يعتمد 17 مليار ريال لـ265 مشروعًا بمكة


احصل على كل جديد ومميز بالاشتراك معنا

تلجرام الشامل 24 اضغط هنا

تطبيق الشامل 24 اضغط هنا

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*


CAPTCHA Image