وظيفتك علينا
الثلاثاء, 23 صفر 1441 هجريا, 22 أكتوبر 2019 ميلاديا.

نصائح قبل توقيع عقد العمل 1441

نصائح قبل توقيع عقد العمل 1441
المشاهدات : 1718
التعليقات: 0
https://cd4cd.com/?p=13659

ملاحظه :-

بعد التوقيع على العقد اخذ نسخه من العقد موقعه ومختومه بختم الشركه

نبداء :-

1- الأمان الوظيفيjob security

إن وجود بند الحماية من الإنهاء غير التطوعي لا يتواجد بصورة مستمرة فى عقود العمل. يقول جوشوا زوكربيرج، شريك في Pryor Cashman LLP في مدينة نيويورك: “عليك أن تسأل:” هل أنا أحصل على أي أمن وظيفي فى هذه الاتفاقية؟ “.

لذا كيف تفعل ذلك؟ أولا وقبل كل شيء، “تحديد ما إذا كنت موظفا دائمًا أو مؤقتًا”، و فقًا لما قاله تروث فيشر، كبير المحامين فىGordon & Rees LLP in Mia

2- تواريخ البدء والانتهاء The start and end date

يقول ألان ليشت، الشريك المؤسس لشركة Alan Lescht & Associates, ، PC في واشنطن العاصمة: “يجب أن يكون لديك تاريخ بداية وتاريخ انتهاء لعملك، و إلا سيكون مجرد خطاب عرض”. و هذه التواريخ ضرورية و لكنها غير كافية. اقرأ العقد لفهم جميع شروط الإنهاء.

يقول ليشت: “غالبا ما يتضمن أصحاب العمل ثقافة الاستغناء عن أى موظف فى أى وقت و بدون إبداء أى اسباب، مما يعني أنه لا يزال بإمكانك الفصل بدون أي سبب في أي وقت”. “لقد كان لدي أطباء يعتقدون أنهم قد يستمروا لمدة ثلاث سنوات، لكن كان لدى صاحب العمل ثقافة الاستغناء ،التي تسمح لصاحب العمل بإنهائها عملهم عن طريق إشعار لمدة 30 أو 60 يوما

3- سبب الإنهاء \ الفصل Cause of terminatio

يقول ليشت: “يرغب الموظف فى معرفة سبب فصله فقط”. ” فأنت لا تريد أن يتمتع صاحب العمل بسلطة تقديرية واسعة في الفصل \ و إنهاء عملك”.

4- التعويضات و الاميتازاتCompensation and benefits

ما هو الأجر الأساسي الخاص بك؟ هل المكافأة مضمونة أم تقديرية؟ من يقرر ما إذا كنت قد استوفيت معايير المكافأة القائمة على الأداء؟ ما هو الهدف من تلك المعايير؟ هل الامتيازات مضمونة أو قابلة للتغيير بناءًا على رغبة صاحب العمل؟

يقول فيشر: “تأكد من التافصيل الخاصة بجميع أنواع التعويضات.

5- الوصف الوظيفى Job Describtion

يقول فيشر، أنت بالفعل لا ترغب فى أن تقضى عدة سنوات فى وظيفة، ثم تكتشف أنها ليست الوظيفة التى تحلم بها.

6- الجمع بين وظيفتين أو أكثر Moo lightening

إذا كنت تخطط للقيام بأي عمل على الموقع، تأكد من أن العقد لا يمنعك من القيام بذلك. يقول فيشر: “لا سيما في هذا الاقتصاد، لدى الكثير من الأفراد أكثر من وظيفة واحدة، و سيكون لدى الكثير من أصحاب وفرة من العمالة”. و أضاف فيشر، ليست هذه الأحكام قابلة للتنفيذ بشكل موحد في الخمسين ولاية.

7- حقوق الطبع و النشر و الاختراعات و ما شابه ذلك Copywrite and invention

يمكن لصاحب العمل أن يُطالب بثمار جهودك الإبداعية، حتى لو كنت تعمل على مشروع جانبي خارج مقر عملك و خارج ساعات العمل. يقول فيشر: “إذا اخترعت شيئا أثناء عملك، فإن الملكية الفكرية تعود عادة إلى صاحب العمل”.

فماذا عن هذا الاختراع الرائع في المرآب الخاص بك الذي يكاد يكون اكتمل عند التوقيع مع صاحب عمل جديد؟ “قد ترغب في تسليط الضوء على أي شيء قمت بإبداعه أونحته ” و فقًا لما قاله زوكربيرج.

8- جملة\ بند غير كاملًا Nonecomplete clause

احذر من التوقيع على أي اتفاق يمنعك من العمل لدى لمنافس لفترة طويلة بعد الانفصال. يقول فيشر: “يجب على الموظفين التأكد من أنهم يقيدون أنفسهم عن العمل في المستقبل”.

و مع ذلك، قد لا تنظر المحاكم بعناية في عقد العمل الذي يمنعك من العمل عمليا في أي مكان، إلى الأبد. يقول ليشت:” يجب أن يكون هناك مدة معقولة و قيود جغرافية معقولة”.

9- عدم رضا العملاء و الموظفين Nonsolicitation of clients and employees

ابحث عن أى بند يقيدك من التعامل مع الأفراد الذين تعاملت معم خلال فترة عقد عملك . “قد يكون هناك حظر من سرقة الموظفين”، ويقول ليشت : و لكي يكون المصطلح قابلا للتنفيذ، يجب أن يكون معقولا – ربما لمدة سنة واحدة أو سنتين “.

10- بيع الشركة sale of employer

“ماذا يحدث إذا تم بيع الشركة؟ هل ينتهي عقد العمل أو يظل ساري المفعول؟ “يسأل أليسون براون، و هو شريك في Clouse Dunn Khoshbin LLP in Dallas..

هل يمكن أن تتحدى حقا بنود عقد العمل؟ نعم، يجب على شركة ذات سمعة طيبة احترامك لذلك. يقول زوكربيرج: ” يجب أن تسأل مرات عديد عن البنود التى لديك شكوك فيها”.

وهذه الاعتبارات العشرة ليست بأي حال قائمة شاملة، فهناك عدد لا يحصى من الاختلافات بين الدول في قانون العمل. لذلك قم باستشارة محام كفء قبل التوقيع على أي شيء.


اشترك معنا عبر الواتس بالضغط هنا

اشترك معنا عبر السناب  بالضغط هنا

اشترك معنا عبر التلجرام بالضغط هنا

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه. الحقول المطلوبه عليها علامة *

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*


CAPTCHA Image